طحا المرج ديرب نجم شرقية (طحا نت )تصميم عونى عماشة المحامى
سجل معاناااا فى موقع طحا نت
تحيات
عونى عماشة

طحا المرج ديرب نجم شرقية (طحا نت )تصميم عونى عماشة المحامى


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
عونى عماشة المحامى مصمم المنتدى ومحمدحسن عبد العال
  • مكتب عونى عماشة المحامى 3831190
وليد البليهى ابو علاء لخدمات الموبايل3835007
حمدى السيد منصور لخدمات الموبايل
اولاد زاهر لخدمات المحمول
معرض النور للادوات المنزلية ادارة محمدعيد3836771
مكتب النور للمقاولات ادارة عصام عيد 0102710013
صيدلية الدكتور محمد علوان
محمد فتوح للادوات الكهربائية
على الغنيمى للديكورات
كافيه نت جمال شبايك
اولاد حسين للادوات المنزلية ادارة عمرو وعلاء حسين
كافبه نت حسن عيد
هانى ابومندور للادوات المنزلية
كوافير رجالى علاء رشوان حى الجامع الكبير
كوافيرحريمى فساتين زفاف ليالى حنين ادارة مصطفى ذكى
سوبر ماركت محمد مصطفى ليصة
العمدة لخدمات المحمول
السيد البيه لخدمات الكمبيوتر والمحمول
سوبر ماركت اولاد فرج ادارة على السيد
تجارة الجملة ماركت هشام فرج
خالدامبابى لتجارة السجاد والموكيت حى الجامع الكبير
فرقة الاحلام الموسيقية السيد البركاوى
احدث صيحة فى عالم الملابس اولاد شومان
احمد العراقى لصيانة الكمبيوتر والنت
شكر خاص لعائلة شرف الدين لمساهمتهم فى الموقع
ناصر فتوح للدهانات بالمواصفات الحديثة 0161413842
Dj دى جى بوحة ادارة بوحة و احمد شرف
الرسام على سراج الدين 0126177859
مصطفى الشرة لبيع وصيانة اجهزة الكمبيوتر
سنترال الشاذلى لخدمات المحموووووول ت 3836430-
هانى الشاذلى لخدمات المحمول 0186331415
ايمن الشاذلى للمقاولات العامة والتوريدات
المهندس احمد محمد خليل كافة اعمال الكهرباء والتكييف وكاميرات مراقبه
والتكييف وكاميرات مراقبه 00962796747242
شركة الاصدقاء للادوات الصحية
ادارة ياسر جماز و صبرى جلال وبيبو
0109194714-0108533474-104990901
السيد داوود للخدمات الدش
مرحبا بالزوار

.: عدد زوار طحا نت 7256 :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عونى عماشة المحامى

مكتب عونى عماشة المحامى

 عضو اتحاد المحامين العرب


المواضيع الأخيرة
» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 12:00 am من طرف ريماس

» الأستاذ الدكتور محمد نجيب علام
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالجمعة 15 مايو 2015, 6:31 pm من طرف ريماس

» أحد أعظم رواد جراحات الكلى والمسالك البوليه
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 7:48 am من طرف ريماس

» كل سنة وانتم طيبين ورمضان كريم
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالإثنين 23 يوليو 2012, 5:03 pm من طرف الحاجة فرحه

» فى عنيكى بحور حنيه فتحى عبدالله
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2011, 12:56 pm من طرف GAMAL ABDELHAY

» اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون)
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2011, 12:44 pm من طرف GAMAL ABDELHAY

» اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون)
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2011, 12:44 pm من طرف GAMAL ABDELHAY

»  الأدويه النبويه .
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2011, 12:42 pm من طرف GAMAL ABDELHAY

» متى تظهر رقــــــــــــــــــة قلب المؤمن؟
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2011, 12:41 pm من طرف GAMAL ABDELHAY

حبيبى يارسول الله
قاطعوا المنتجات الدنماركية
مبرووك للسيد البيه
مبرروك للعضو سيد البيه لحصولة على المركز الاول فى المنتدى مع تحيات ادارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
السيد البيه
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
عونى
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
اسامه عثمان
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
سليمان شبايك
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
عونى عماشة
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
م احمد خليل
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
طارق عبد الغفار
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
محمود شرف الدين
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
ابراهيم ابو بطه
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
أحمد برهومة
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_rcapالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Voting_barالتاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 369 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed.mohammedraof فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3411 مساهمة في هذا المنتدى في 2432 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ الإثنين 17 فبراير 2020, 7:30 pm

 

 التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد البيه

السيد البيه

عدد المساهمات : 1093
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 51

التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Empty
مُساهمةموضوع: التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية )   التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية ) Icon_minitimeالأربعاء 13 مايو 2009, 9:59 pm

سميت الدولة العباسية بهذا الاسم، نسبة إلى العباس عم الرسول (، فمؤسس الدولة العباسية وخليفتها الأول هو أبو العباس عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب عم رسول الله (، وقد اشتهر أبو العباس بأبى العباس السفاح.
كيف آلت الخلافة إلى العباسيين؟
عندما ضعفت الدولة الأموية، تطلع الناس إلى رجل يعود بالأمة إلى الجادة والطريق الصحيح، يرفع عنهم الظلم، ويقيم فيهم العدل، ويرهب بهم الأعداء، فحسبوا أن أصلح الناس لهذا الأمر، رجل يكون من بنى هاشم، فكتبوا فى هذا الشأن إلى "أبى هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية بن على بن أبى طالب" أحد العلماء الثقات، وكان مقيمًا بالشام قريبًا من مركز الخلافة الأموية.. وما لبث أمر تلك المكاتبة أن وصل الخليفة الأموى "سليمان بن عبد الملك"، فخشى أبو هاشم على نفسه -وكانت قد تقدمت به السِّنّ- بطش الخليفة، فانتقل إلى "الحميمة" من أرض الشام؛ حيث يقيم عمه "عليّ السَّجَّاد بن عبد الله بن عباس"، وهناك حضرته منيته، فأوصى إلى "محمد بن على بن عبد الله بن عباس" بما كان من أمر الناس معه، ودفع إليه الكتب التى كتبوها إليه، وقال له: أنت صاحب هذا الأمر، وهو فى ولدك. ثم مات، وكان ذلك فى خلافة سليمان بن عبد الملك سنة 99هـ/ 718م.
وأخذ محمد العباسى فى تنفيذ ما أوصاه به أبوهاشم، فاتصل بالناس، واختار من بينهم دعاة يخرجون وينتشرون فى ربوع الدولة الأموية، يشهرون بها وينتقدون عيوبها، ويدعون إلى ضرورة أن يتولى أمر الخلافة رجل من آل البيت قادر على أن يملأ الأرض عدلا، ووجدت تلك الدعوة صدى عند الناس ورواجًا.
ويموت محمد بن على بن عبد الله بن عباس سنة 124هـ/742م، بعدما أوصى ابنه إبراهيم الملقب بالإمام بمواصلة المسيرة.
وتأخذ الدعوة العباسية عند إبراهيم الإمام صورة أخرى غير التى كانت عليها قبل ذلك، فهى لم تكن منظمة، أما الآن فقد صار لها نظام، وقادة معلومون، من أمثال أبى سلمة الخلال على الكوفة، وأبى مسلم الخراسانى على خراسان.
وما تكاد سنة 129هـ/ 747م، تقبل حتى يصدر أمر الإمام العباسى "إبراهيم بن محمد" أن يكون "أبو مسلم الخراسانى" رئيسًا للدعاة جميعًا فى خراسان وما حولها، وكلَّفه أن يجهر بالدعوة للعباسيين علنًا، وأن يعمل على جعل خراسان قاعدة للانطلاق بقواته ضد البيت الأموى.
انتقال الخلافة إلى العباسيين:
بعد هذا العرض يصبح فى مقدورنا أن نعرف كيف تحولت الخلافة من الأمويين إلى العباسيين.
لقد صدر الأمر إلى أبى مسلم بالجهر بالدعوة للعباسيين فى عهد آخر خلفاء بنى أمية "مروان بن محمد"، ولم يلبث أبو مسلم أن دخل "مرو " عاصمة خراسان، وكاد أن يستولى عليها إلا أنه لم يتمكن من ذلك هذه المرة، وهنا أسرع الوالى على خراسان من قبل بنى أمية، وهو "نصر بن سيار" يستغيث بمروان بن محمد ويطلب منه مددًا، وينبه رجال الدولة إلى الخطر المحدق فيقول:
أَرى خَلَلَ الرَّمادِ وَميِضَ نــــارٍ ويُوشكُ أن يَكُونَ لَهَا ضِـرَامُ
فإن النارَ بالعودين تُذْكــــــى وإن الحربَ مبدؤها كـــــلامُ
فقلت من التعجب ليتَ شِعرى أأيقاظ أمية أم نيـــــــــام؟
ولم يهتم بنو أمية بهذا الأمر بسبب انشغالهم بصراعات أنصارهم القدماء بالشام، وانشقاق زعماء الأمويين على أنفسهم، ولم يمدُّوا واليهم على خراسان بشىء، فأدرك أبو مسلم الخراسانى أن الوالى الأموى لن يصبر طويلا، وأن "مرو" ستفتح يومًا ما قريبًا، فأخذ يجمع العرب من حوله، ثم انقضَّ بهم على "مرو" ففتحت له، وهرب واليها "نصر بن سيار" وكان ذلك سنة 130هـ/ 748م.
وواصل أبو مسلم فتوحاته، فدانت له "بلخ" و"سمرقند" و"طخارستان" و"الطبسين" وغيرها، وتمكن من بسط سيطرته ونفوذه على خراسان جميعًا، وراح يتطلع إلى غيرها، وكان كلما فتح مكانًا أخذ البيعة من أهله على كتاب الله-عز وجل-وسنة نبيه ( "وللرضا من آل محمد"، أى يبايعون إمامّا مرضيًا عنه من آل البيت من غير أن يعِّيَنهُ لهم.
والواقع أن بنى أمية كانوا نيامًا فى آخر عهدهم، لا يعلمون من أمر القيادة الرئيسية لهذه الدعوة العباسية شيئًا، ولما وقع فى يد الخليفة (مروان بن محمد) كتاب من "الإمام إبراهيم العباسى" يحمل تعليماته إلى الدعاة، ويكشف عن خطتهم وتنظيمهم، كان منشغلا بتوطيد سلطانه المتزعزع وقمع الثائرين ضده، واكتفى الخليفة "مروان بن محمد" بأن أرسل إلى القائم بالأمر فى دمشق للقبض على الإمام "إبراهيم بن محمد" "بالحميمة" وإيداعه فى السجن، وتم القبض عليه وأودع السجن، فظل به حبيسًا إلى أن مات فى خلافة مروان بن محمد سنة 132هـ/750م. ولما علم "إبراهيم" بالمصير الذى ينتظره، وعلم أن أنصاره ومؤيديه قد واصلوا انتصاراتهم، وأن الكوفة قد دانت لهم وصارت فى قبضتهم أوصى لأخيه "أبى العباس" بالإمامة طالبًا منه أن يرحل إلى الكوفة ومعه أهل بيته؛ لينزل على داعى العباسيين بها وهو "أبو سلمة الخلال" فهناك يكون فى مأمن من رقابة الأمويين وسلطانهم
مبايعة أبى العباس:
وهناك فى الكوفة -بعد قليل من وصول آل العباس إليها- تمت مبايعة أبى العباس خليفة للمسلمين، وتوجه "أبو العباس" إلى مسجد الكوفة عقب مبايعته بالخلافة فى الثانى عشر من ربيع الأول سنة 132هـ/ 750م، وألقى على الملأ خطبة كانت بمثابة الإعلان الرسمى عن قيام الدولة العباسية، ومما جاء فى تلك الخطبة:
"الحمد لله الذى اصطفى الإسلام لنفسه، وكرمه وشرفه وعظَّمه، واختاره لنا، زعم الشامية أن غيرنا أحق بالرياسة والسياسة والخلافة منا، شاهت وجوههم، بِمَ ولم أيها الناس؟ وبنا هدى الله الناس بعد ضلالتهم، وبصرهم بعد جهالتهم، وأنقذهم بعد هلكتهم، وأظهر بنا الحق، ودحض الباطل، وأصلح بنا منهم ما كان فاسدًا، ورفع بنا الخسيسة، وتمم النقيصة، وجمع الفرقة، حتى عاد الناس بعد العداوة أهل التعاطف والبر والمواساة فى دنياهم، وإخوانًا على سرر متقابلين فى آخرتهم، فتح الله ذلك -مِنَّةً وبهجة -لمحمد (، فلما قبضه الله إليه، وقام بالأمر من بعده أصحابه، وأمرهم شورى بينهم، حَوَوْا مواريث الأمم، فعدلوا فيها ووضعوها مواضعها وأعطوها أهلها، وخرجوا خماصًا منها، ثم وثب بنو حرب وبنو مروان فابتزُّوها وتداولوها، فجاروا فيها واستأثروا بها، وظلموا أهلها، وقد أملى الله لهم حينًا حتى آسفوه، فلما آسفوه انتقم منهم بأيدينا، وتدارك بنا أمتنا، وَوَلِىَ نصرنا والقيام بأمرنا، لَيمُنَّ بنا على الذين استضعفوا فى الأرض، فختم بنا كما افتتح بنا، وإنى لأرجو ألا يأتيكم الجور من حيث جاءكم الخير، ولا الفساد من حيث جاءكم الصلاح، وماتوفيقنا أهل البيت إلا بالله، فاستعدوا أيها الناس، فأنا السَّفَّاح المبيح والثائر المنيح (يقصد أنه كريم جواد) ".
ومن هذه المقولة التصقت به صفة السفاح، فقيل أبو العباس السفاح، مع أنه ما قصد ذلك المعنى الذى شاع على الألسنة.
لقد أعلنها صريحة مدوية فى الآفاق بينما كان "مروان بن محمد" آخر خلفاء بنى أمية يجلس على كرسى الخلافة، فكيف تمت المواجهة بين هؤلاء وأولئك؟ وكيف تحققت الغلبة للعباسيين؟
اللقاء الحاسم:
يالها من لحظات حاسمة فى تاريخ الأمم والشعوب، إن شمس الأمويين الغاربة تؤذن بالزوال، بينما شمس العباسيين فى صعود، وهذه هى الدنيا، فيوم لنا ويوم علينا، والأيام دُوَل.
وكان اللقاء الحاسم بين الأمويين والعباسيين على أحد فروع دجلة بالقرب من الموصل وهو "نهر الزَّاب الأعلى".
فجيش العباسيين يقوده عم الخليفة، وهو "عبد الله بن على"، بينما يقود جيش الأمويين الخليفة نفسه "مروان بن محمد".
كان ذلك يوم السبت لإحدى عشرة ليلة خلت من جمادى الآخرة سنة 132هـ/ 750م، ولم يجد "مروان" أمام جحافل العباسيين إلا أن يفر إلى "دمشق" مهزومًا أمام مطاردة "عبد الله بن على".
لقد راح يُطارده، فاستولى على "دمشق"، واستولى على مدن الشام واحدة بعد الأخرى، وكان استسلام دمشق العاصمة معناه سقوط دولة بنى أمية، وانتهاء عهدها كعاصمة للدولة الإسلامية، لكن مروان قد فرّ إلى مصر وتوجه إلى صعيدها، وقرب الفيوم، عند قرية "أبوصير" أُلقِىَ القبضُ عليه، وقُتِلَ بعدما ظل هاربًا ثمانية أشهر، يفر من مكان إلى مكان.
ومضى عهد، وأقبل عهد جديد، وسيظل عام 132هـ/ 750م فاصلا بين عهدين، وتاريخًا لا يُنسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el-ahly.com
 
التاريخ الاسلامي (دولة الخلافة العباسية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طحا المرج ديرب نجم شرقية (طحا نت )تصميم عونى عماشة المحامى :: الملتقى الاسلامى على طحانت :: منوعات اسلامية-
انتقل الى: